من نحن

راديو السلام 94.3 اف ام هي محطة راديو محلية مخصصة النازحين و اللاجيئين والعائدين في شمال العراق. المحطة تذاع من اربيل ولديها صفحة رسمية على الانترنيت وايضا تطبيق يمكن تحميله على الهواتف الذكية .

متابعة للاحداث التي جرت في سوريا منذ عام 2010 وصيف 2014 واحداث داعش , نزحت اعداد كبيرة من المواطنين الى شمال العراق .

في ايار 2017 قدرت منظمة الامم المتحدة اعدادهم الى نحو 237000 لاجئ سوري و 1686000  نازح من سهل نينوى ومناطق اخرى من العراق .

منذ عام 2017 اثار التراجع التدريجي لداعش نتيجة لتلقيهم الهزائم من قبل الجيش العراقي وقوات البيشمركة الكوردية اثار مسالة العودة الى الديار , حيث عاد ما يقارب ال آلاف الأسر الى منازلهم في سهل نينوى منهم من كان في اقليم كوردستان ومنهم من كان مهاجرا الى دول اخرى.

وبسبب هذا الازمة الانسانية كان هناك حاجة ماسة لوسائل اعلام تتحدث بلسانهم وتوصل مواجعهم ومعاناتهم للجهات المعنية . لذلك وُجِدَ راديو السلام , حيث تأسس في عام 2015 , شغل الفراغ  من خلال  جمع الاراء والتوقعات والصعوبات والامال وبثها .

راديو السلام يوفر المساحات للشهادات والحوارات وتبادل الاراء لجميع أولئك الذين جربو او كان لديهم تجربة او مروا بصعوبات خلال الهجمة الهمجية التي تعرضوا لها بغض النظر عن خلفيتهم الدينية والعرقية , من خلال التقارير والشهادات اليومية التي تُعد من خلال الزيارات الميدانية للمخيمات .

راديو السلام يرحب ايضا بالصحفيين الدوليين والعاملين في المجال الانساني والباحثين والدبلوماسيين الذين يمكن ان يوجهوا رسالة الى اللاجئين والنازحين .

وهكذا، فإن راديو السلام يحاول إنشاء جسر ثلاثي. الأول هو بين اللاجئين وشعب كردستان الذين رحبوا بهم في مدنهم وبلداتهم. والثاني هو بين مختلف المجتمعات في العراق، بهدف تسهيل التفاهم المتبادل والثقة. والثالث يجعل إجراءات الإغاثة الدولية أقرب وأكثر تفهما بالنسبة للمستفيدين منها  .

المنطقة الكردية في العراق

وهكذا، فإن راديو السلام يحاول إنشاء جسر ثلاثي. الأول هو بين اللاجئين وشعب كردستان الذين رحبوا بهم في مدنهم وبلداتهم. والثاني هو بين مختلف المجتمعات في العراق، بهدف تسهيل التفاهم المتبادل والثقة. والثالث يجعل إجراءات الإغاثة الدولية أقرب وأكثر تفهما بالنسبة للمستفيدين منها

برامجنا

نبث في راديو السلام 7 ايام في الاسبوع , 24 ساعة في اليوم والاغاني هي 50٪ باللغة العربية و 50٪ السريانية والكردية، توفر برامجنا أخبار منتظمة من الواقع المحلي والدولي. وهي تشمل التقارير الميدانية والشهادات والمقابلات. كما نستضيف شخصيات ثقافية و رياضية وننظم برامج خاصة للأحداث البارزة .

الجدول الأسبوعية هو كما يلي

من الأحد إلى الخميس

برنامج أوراق الصباح يبدا من الساعة 09:00 صباحا حتى الساعة 11:00 صباحا وعلى مدى ساعتين ويقدمه فابيان نويل .

برنامج الاستوديو للفنون يبدا من الساعة 12:00 ضهرا حتى الساعة 01:30 بعد الضهر وعلى مدى ساعة ونصف , يقدمه ريان زيتو

برنامج الألوان يبدا من الساعة 04:00 عصرا و حتى ال05:00  عصرا وتقدمه رونزا سالم

برنامج فن وامل يبدا من الساعة ال 07:00 مساءا وحتى الساعة ال08:00 وعلى مدى ساعة , فقط ايام الاحد والثلاثاء والخميس

شركائنا

راديو السلام مسجل في كردستان العراق. وقد بدأت هذه المبادرة وتقوم بها حاليا نقابة العمال الأوروبيين، (لا غيلد) وهي جمعية فرنسية تدير مشاريع عدة منها إنسانية وثقافية وهي  متواجدة منذ عام 1967. تواجدت في كردستان العراق منذ عام 2009

 

وشريكها التقني هو “إذاعة بلا حدود” ، وهي جمعية فرنسية تقوم بتأسيس و تدريب أجهزة إذاعية مستقلة في البلدان النامية. وقد تأسست في عام 2003، ولا تزال نشطة في مالي، وفي الكاميرون، ومدغشقر، ونيكاراغوا، وفي جمهورية الكونغو الديمقراطية وفي أفغانستان .

 

 

المتبرع الرئيسي هو أوفر اوريانت وهي جمعية دينية تأسست في عام 1856 مكرسة لمسيحيي الشرق. وتدير الجمعية مشاريع الإغاثة وإعادة الإعمار في 21 بلدا، ولا سيما في الشرق الأوسط.

 

 والجهة المانحة الأخرى هي مؤسسة راؤول فوليرو التي تهدف إلى مكافحة الفقر والجهل بصرف النظر عن الدين وأصل المستفيدين منه

 

في العراق، يتم استضافة راديو السلام بمساعدة مؤسسة بابيلون الاعلامية التي تأسست في عام 1998 في هولندا ، والتي أنشئت في عام 2005 في عنكاوا، أربيل كوردستان العراق وتضم المؤسسة عدة قنوات فضائية ،  كما وتمتلك محطة راديو خاصة بها بأسم بابيلون اف ام ناطقة بالانجليزية .